تعلن وزارة السياحة عن رغبتها بتنفيذ دورات تدريب وتأهيل مجانية على الحرف التراثية التالية: الأغباني– البروكار– العجمي- الخط العربي– الموزاييك- النقش على النحاس–الجلديات- الألبسة الفلكلورية السورية  |  يسر وزارة السياحة بالتنسيق مع كل من وزارة الاتصالات والتقانة - الشركة السورية للاتصالات ووزارة الداخلية ووزارة الخارجية والمغتربين إعلام الإخوة المواطنين السوريين والمواطنين العرب والأجانب، بإطلاق خدمة الفيزا الالكترونية اعتباراً من تاريخ 1-5-2024  |  وزارة السياحة: خدمة التواصل والاجتماع المرئي تزود المستثمرين ورجال الاعمال والمغتربين بكافة المعلومات والتفاصيل حول الاستثمار السياحي  |  وزارة السياحة: خدمة التواصل والاجتماع المرئي تقدم معلومات حول التسهيلات وآلية الترخيص للمنشآت السياحية ومواقع العمل السياحي ودفاتر الشروط  |  وزارة السياحة: تستقبل طلبات المستثمرين ورجال الاعمال داخل وخارج سورية عبر خدمة التواصل والاجتماع المرئي بمركز خدمة المستثمرين  |  

وزير السياحة يحدد ضوابط تقاضي بدل خدمات منشآت المبيت والفنادق السياحية

وزير السياحة يصدر القرارين /500/ الناظم لضوابط تقاضي بدل خدمات منشآت المبيت السياحية سوية (2-3-4) نجوم ، والقرار /505 / لبدل خدمات الفنادق السياحية سوية نجمة واحدة ويشمل القراران الحد الأعلى للخدمات وفق سوياتها وأحكام تطبيقهما وآلية الاعلان عنها .  
تضمن القراران التزام أصحاب ومستثمري منشآت المبيت  السياحية بما يلي:
1-    الاعلان عن أسعار بدل الخدمات المقدمة في منشأتهم
2-    الالتزام بأن يكون العاملين في قسم الاستقبال من خريجي كليات السياحة أو المعاهد الفندقية أو مراكز التدريب السياحي والفندقي أو المراكز السياحية الخاصة والالتزام بالاستقبال اللائق للنزلاء وفق الأصول الفندقية .
3-    الالتزام بارتداء اللباس الموحد الخاص بالمنشأة من قبل كافة العاملين فيها وتمييز لباس عاملي قسم الاستقبال عن غيرهم من عاملي باقي أقسام المنشأة ، والالتزام بوضع اللائحة الاسمية الخاصة بكل عامل من عمال المنشأة.
4-    وضع الشروط الفنية والخدمية المحددة بموجب الدرجة السياحية للمنشأة في بهو الاستقبال (اللوبي ) الخاص بالمنشأة ، واجراء الصيانة الفورية اللازمة له في حال الحاجة والمحافظة على نظافة المدخل الرئيسي للمنشأة بشكل دائم حتى في حال كان مشتركاً مع فعاليات أخرى.
5-    التقيد بالتعميم رقم / 206/ ص تاريخ 14/7/2016 والمتعلق (بأصول التسمية والعناية بواجهات المنشآت السياحية والمحيط السياحي ) والاعلان عن اسم المنشأة بلوحة اسمية مناسبة ولائقة والدلالة على درجة التأهيل أو التصنيف بالنجوم ضمن اللوحة وبما يمكن الزبون من قراءتها بسهولة .
6-    الالتزام بالحصول على السجل السياحي أصولاً وتدوينه ضمن الفواتير المعمول بها في المنشأة وكافة مطبوعاتها ولوائح أسعارها .
7-    الالتزام بوضع منظومة مراقبة وتسجيل في بهو ومدخل الفندق الخارجي .
8-    الالتزام باستخدام سجل الكتروني (برنامج خاص بالنزلاء )من قبل منشآت المبيت من الدرجة الممتازة (أربع نجوم ) والدرجة الأولى (ثلاث نجوم ) مطابق للسجل الورقي الخاص بالجهات المختصة ، ويكتفى بالسجل الورقي في فنادق الدرجة الثانية (نجمتان ).

ministry_03